عباس شراقي: مخزون مصر من المياه في السد العالي جيد

الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة
الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، جولة مفاوضات سد النهضة الاخيرة تنتهي الأسبوع القادم والشواهد لا تشير ولا تنبأ بالتفاؤل في ظل عدم إحراز أي تقدم في المفاوضات بل على العكس  الجانب الاثيوبي تراجع عن بعض الاتفاقات السابقة.

ولفت إلى أن المفاوضات الأخيرة لم تثمر على شي ء ومتوقع  اللقاء القادم أن يكون بنفس المستوى في ظل غياب أطراف دولية وفي ظل عدم توافر مرونة إثيوبية خاصة أن الجانب الاثيوبي مطمأن لقيامه بتخزين القدر الأكبر من المياه.

اقرأ أيضاً .. الري: انتهاء مفاوضات سد النهضة واستكمال الجولة القادمة في إثيوبيا

وأكد خلال مداخلة عبر شاشة  ON، أن توفير المياه للمواطن المصري هو المطلب الرئيسي للشعب المصري وهذا تحق بالفعل في توفير مصادر أخهرى لزايدة تخزين المياه في السد العالي رغم أن التخزين الرابع في سد النهضة هو الاكبر . 

وأردف : "السد العالي حصن الأمان بالنسبة للمصريين. ومخزون مصر من المياه في السد العالي جيد، وفي نفس الوقت تطالب بحقوقها المائية عن طريق التفاوض والنفس الطويل، ومصر  قادرة على توفير المياه للمواطنين حتى لو كانت بتكلفة عالية.

ولفت إلى أن الموقف المصري بيعطي المفاوض المصري أننا قادرين على توفير المياه للمواطن صحيح   بتكلفة كبيرة سواء في محطةالحمام أو بحر البقر.

ووجه رسالة للمواطنين: "كل متر مكعب من المياه المخزنة في إثيوبيا كان في طريقه إلى مصر إذا لم تتمكن إثيوبيا من تشغيل التوربينات في السد ستضطر إلى فتح البوابات بدون توربينات عشان تقدر تكمل البناء".